فوائد صحية رائعة للملوخية تعد الملوخية من أشهر النباتات المستخدمة في المطابخ المصرية والشرق الأوسط والتي تحتوى على ما يزيد عن  30 نوع من الفيتامينات والمعادن، تتعدد أسماءها وتنتمي لفصيلة الكوركوروس ، تتنوع الفوائد الصحية الرائعة للملوخية ما بين قدرتها في الحفاظ على صحة القلب وبناء العظام والمساعدة في النمو وتحسين الدورة الدموية إلى تحسين ضغط الدم وحماية جهاز المناعة.

ما هي الملوخية وأين نشأت

فوائد صحية رائعة للملوخية تعد مصر هي بلد النشأة الأولى للملوخية ومنها انتشرت لجميع دول الشرق الأوسط والبحر المتوسط،:وتستخدم الملوخية بطرق متعددة كاستخدامها في السلطات والشوربات أو التوابل كما قد تستخدم في التزيين، سميت بالملوخية  ويقال الملوكية لأنها كان يتم تقديمها للملوك ، وترجع فوائد الملوخية الصحية لما تحتويه من قيمة غذائية عالية؛ فما هي القيمة الغذائية للملوخية؟

القيمة الغذائية للملوخية و فوائد صحية رائعة للملوخية

وجد أن 100 جرام من الملوخية يمكن أن تحتوى على:

  1. تحتوى الملوخية على ما يقرب من 4 في المائة بروتين.
  2. كما تحتوى على 5 فالمائة من الألياف.
  3. وتحتوى نصف في المائة من الدهون.
  4. كما أنها غنية بالفيتامينات مثل فيتامين A وفيتامين B .
  5. تحتوى الملوخية على العديد من المعادن كالحديد والفسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم.

نظرا لما تحتويه الملوخية من عناصر غذائية  فإنه يعد وجبة متكاملة لما تحتويه من ألياف وكربوهيدرات وفيتامينات، والفوائد الصحية للملوخية لا حصر لها فهي تفيد البشرة ومهدئة للمعدة والأعصاب.

تسع فوائد صحية للملوخية

الملوخية تحسن وظائف الجهاز الهضمي

تحتوى الملوخية نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تنظم عمليات الجهاز الهضمي من خلال القضاء على الإمساك وزيادة امتصاص العناصر الغذائية كما أنها تقلل من الإنتفاخات والغازات.

قد تساعد في تعزيز صحة القلب و فوائد صحية رائعة للملوخية

 تعمل على موازنة نسبة الكوليسترول لما تحتويه من نسب ألياف عالية والتي تعمل بدورها على الارتباط بالكوليسترول وإزالته مما يقى من الإصابة بتصلب الشرايين.

تعمل على تعزيز جهاز المناعة

تحتوى الملوخية على فيتامين سي الذي يحفز وظيفة خلايا الدم البيضاء، كما انه مضاد أكسدة يساعد فى القضاء على الجذور الحرة  كما أن احتواءها على فيتامينات أ و ه المضادة للأكسدة تحمى الأعضاء المتنوعة.

تحسين الدورة الدموية

 ترجع أهمية الملوخية فى تحسين الدورة الدموية إلى كونها غنية بالحديد الذي يساهم فى زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء كما أنه ضروري لنقل الأكسجين فى الدم.

الملوخية جيدة لصحة العظام

نظرا لاحتواء الملوخية على فيتامينات ومعادن أساسية ذات فوائد صحية عالية فإنها تعزز من صحة العظام و تحميها من الأمراض مثل هشاشة العظام والتهاب المفاصل.

تساهم في النمو الخلوي

  تحتوى أوراق الملوخية الخضراء على عناصر غذائية ومعادن تساعد فى تكوين خلايا جديدة كما أنها  غنية بالماغنسيوم الذي يدعم نمو الخلايا كما يساعد فى بناء مادة عضوية جديدة

يدعم التحكم في سكر  الدم

 الملوخية مليئة بالألياف التي تساعد فى تنظيم مستويات السكر، كما أن محتواها قليل من الكربوهيدرات، الأمر الذي يجعلها صديقة لنظام الكيتو الغذائي.

تساعد في خفض ضغط الدم

 حيث إن الملوخية أحد النباتات الغنية بالبوتاسيوم الذي يساعد على توسيع الأوعية الدموية مما يساهم فى استرخاء الشرايين وتقليل إجهاد الأوع

ية.

 

 

 

 

الملوخية تخفف الأرق

وجد أن الماغنسيوم يساعد فى التخلص من اضطرابات النوم حيث يساعد فى إفراز هرمونات تعمل على استرخاء الأعصاب.

كما تساعد الملوخية فى الحماية من السرطانات وإزالة سموم الجسم، وتعزيز صحة الجلد، كما تساهم فى إنقاص الوزن وعلاج فقر الدم، كل هذه الفوائد الصحية الرائعة وأكثر تعود للقيمة الغذائية العالية

للملوخية.

ما هي فوائد دوار الشمس المتعددة

المصادر/

organicfacts

stylecraze

 

By admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *